إتحاد الجمعيات الخليجية لمكافحة السرطان


 


live_chat

تصويت

رأيك في شكل الموقع الجديد؟
 

للتواصل معنا

للتواصل معنا يرجي مراسلتنا عبر هذا الرابط

أضغط هنا

تعريف وتأسيس الاتحاد إرسال إلى صديق

تعريف:

إن الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان هو منظمة إقليمية غير حكومية يضم تحت مظلته 18 من الجمعيات الأهلية المختصة بمكافحة السرطان في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

تأسيس الاتحاد :

على هامش انعقاد المؤتمر العالمي حول سرطان الرئة ( الوقاية والعلاج ) الذي نظمته لجنة الأورام المنبثقة عن الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان خلال الفترة من 28-30 شعبان 1421 هـ الموافق 13-15 نوفمبر 2000 م وبدعوة منها لكل من :

دولة قطر

الدكتور خالد بن جبر آل ثاني

دولة الكويت

الدكتور خالد أحمد الصالح

الإمارات العربية المتحدة

الدكتور عبد الرحمن محمد الغريب

مملكة البحرين

الدكتور محمد عباس العلي

سلطنة عُمـــان

الدكتور محمد رضا موسى اللواتي

المملكة العربية السعودية

الدكتور ناصر الحمدان

بالإضافة لمندوبين من الدول الخليجية التي ليس فيها جمعيات لمكافحة السرطان ، وبتاريخ 18 شعبان 1421 هـ الموافق 14 نوفمبر 2000 م ، تمت مناقشة موضوع تأسيس الاتحاد الخليجي للجمعيات الأهلية لمكافحة السرطان ، وبعد دراسة مستفيضة لهذا الأمر تم الإعلان عن تأسيس الاتحاد المشار إليه ، وبتاريخ 29/3/2002 عقد الاجتماع الأول له في دولة قطر بحضور كلا من :

دولة قطر

الدكتور خالد بن جبر آل ثاني

دولة الكويت

الدكتور خالد أحمد الصالح

الإمارات العربية المتحدة

الدكتور محمد عباس العلي

مملكة البحرين

الدكتور عبد الرحمن إبراهيم فخرو

المملكة العربية السعودية

الأستاذ فهد حسين السليماني

مملكة البحرين

الدكتور جمال جعفر الصياد

وتم في الاجتماع اشهار الاتحاد ، على أن تتم مراسلة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل في دولة الكويت مقر الأمانة العامة لإشهاره رسمياً.

 

الخطوات التأسيسه:

تم إعداد النظام الأساسي واللائحة الداخلية للاتحاد وتوزيعه على الأعضاء المؤسسين له ، وكذلك على بعض الأعضاء في الدول التي لم تشارك في عملية التأسيس تمهيداً لمشاركتهم في عضوية الاتحاد.

تم الكتابة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للإحاطة بإنشاء الاتحاد.

كما تم التواصل مع رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان والتي باركت هذه الخطوة .

ما بعد الخطوات التنفيذية :

تمت متابعة إشهار الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان لدى الأمانة العامة في دولة الكويت وتمت الموافقة من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رداً على الكتاب المرسل للشيخ دعيج الخليفة المالك الصباح وكيل وزارة الشئون بهذا الخصوص بتاريخ 17/8/2005 والذي رد بكتاب يحمل رقم 7/37/20784 بتاريخ 4/9/2005 للموافقة على ما طلبه الاتحاد من فتح حساب مستقبل للأمانة العامة للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان بدولة الكويت وبذلك يعتبر الاتحاد مشهراً رسمياً بدولة الكويت مقر الأمانة العامة .

 

11

 

يعقد الاتحاد اجتماعا ًدورياً ( جمعية عمومية وانتخابات ) كل 4 سنوات ويتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس والامين العام وأعضاء مجلس الإدارة وفقاً للنظام الأساسي ، وقد عقدت آخر جمعية عمومية وانتخابات في دولة الكويت بتاريخ 2 إبريل 2017 .

 

اتفاقيات ما بعد إشهار الاتحاد :

 تم توقيع بروتوكول التعاون بين منظمة الصحة العالمية WHO (المكتب الإقليمي لمكتب شرق المتوسط ) والاتحاد الخليجي في مكتب المنظمة في القاهرة في 3 يوليو 2010 يتضمن إقامة دورات تدريبية متخصصة ( تدريب طالبات المرحلة النهائية من الثانوية على أهمية الفحص الذاتي والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي) (تدريب أطباء الرعاية الأولية وأطباء الأسنان والهيئة التمريضية على الاكتشاف المبكر للأمراض السرطانية ) .

 تمت الموافقة على ضم أمين عام الاتحاد لعضوية اللجنة الاستشارية العليا للمركز الخليجي لمكافحة السرطان التابع لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون .

 تمت الموافقة على منح الاتحاد الخليجي صفة مراقب في اجتماعات منظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط EMRO .

 تم تشكيل مجموعة (TNM) الخليجية بموافقة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC) وهذه المجموعة تقدم تقريرها للمنظمة الدولية كل عام .

 توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان ورابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطانAMAACلاسيما فيما يخص برنامج (توعية بلا حدود ).

اجتماع الأمانة العامة للاتحاد الخليجي في اجتماع ESTRO في ميلان – ايطاليا إبريل 2019 مع الرئيس المنتخب للـ ESTRO

والرئيس الحالي وأعضاء مجلس الإدارة .

Meeting Minutes 11

 

User

 Guidelines 2016 for webpage

State of Kuwait Prize

 

 call for abstract for web

amaac_logo_txt

 ___________________________

arabic-copy


الرئيسيةالإتحادالجديد بالأوراماخر الاخبارمكتبة الصوراتصل بنا

تصميم شركة سبيس زوون للأستضافة و التصميم و حلول الويب و دعم المواقع